جزر الإمارات المحتلة وتطور خطير.. هل تملك أبوظبي قدرة الرد على تحرك إيران المفاجئ؟

Photo of author

By وطن

وطن – في تصريحات مفاجئة أحدثت ضجة كبيرة وجدلا في الأوساط الإماراتية، قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف، إن “البرلمان قد ردّ عملياً على ما أسماه مزاعم أبوظبي حول الجزر الإيرانية الثلاث ـ يقصد جزر الإمارات المحتلة ـ من خلال تكليف الحكومة بتطوير هذه الجزر”.

وسادت خلافات إيرانية ـ روسية بعد إجراء دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا في يوليو/تموز الماضي محادثات على مستوى وزراء الخارجية دعت موسكو في ختامها إلى “حل سلمي” لمسألة الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة وهي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

توتر روسي إيراني بسبب أبوظبي

وفي البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الروسي الخليجي دعا الجانبان لإيجاد حل من خلال “مفاوضات ثنائية أو عبر محكمة العدل الدولية، بحسب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وعلى إثر ذلك أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية استدعاء السفير الروسي لدى طهران احتجاجاً على دعم موسكو الصريح لمطالبة الإمارات بثلاث جزر صغيرة في الخليج تسيطر عليها إيران.

ونقلت وكالة “مهر” للأنباء أن رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علق على بيان منتدى التعاون الروسي العربي السادس، الذى عقد مؤخراً بالمغرب بتغريدة على منصة إكس.

وكتب قاليباف في منشوره: “في البرنامج السابع، قد كلفت الحكومة بتطوير مدينة بوموسى والجزر الثلاث في مختلف المجالات، بما فيها التجارة، والاقتصاد الموجه نحو البحر، والتعليم العالي، والعلاج، وما إلى ذلك”.

وذكر المسؤول الإيراني بتغريدته أن ذلك هو “رد إيران العملي على الإمارات، وسيرى الجميع مدينة بوموسى مختلفة تماماً عما كانت قبله كجزء من وطننا العزيز” وفق وصفه.

  • اقرأ أيضا:
هل يقصف الحرس الثوري الإمارات؟ .. تحذير إيراني من قلب جزيرة أبو موسى ورد انبطاحي من أبوظبي

وحذر رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني موسكو من أن “العلاقات معها تقوم على المصالح الوطنية الإيرانية والاحترام المتبادل، وإن أي ادعاء يهدف إلى المساس بسلامة أراضي إيران هو بالتأكيد مخالف لهذه المبادئ، وسيتم تقييمه على هذا الأساس من قبل إيران، وسيقابل برد جدي” حسب قاليباف.

ما قصة الجزر الثلاث؟

وتقع جزر الإمارات المحتلة شرقي الخليج العربي، وبينما تقول الإمارات إنها جزء من أراضيها وتطالب إيران -التي تسيطر عليها منذ 1971- بإرجاعها، تؤكد طهران أن ملكيتها للجزر “غير قابلة للنقاش”.

ورغم صغر مساحة تلك الجزر إلا أن أهميتها الإستراتيجية والاقتصادية كبيرة جداً وهي سبب النزاع لكونها تقع ضمن منطقة حساسة من الخليج العربي. حيث تشرف على مضيق هرمز الذي يمر عبره يوميا حوالي 40% من الإنتاج العالمي من النفط ومن يتحكم في هذه الجزر يسيطر على حركة المرور المائي في الخليج العربي.

وبحكم موقعها المهم تعد تلك الجزر صالحة للاستخدامات العسكرية؛ مما يجعلها مركزا ملائما للرقابة العسكرية فضلاً عن الأهمية الاقتصادية حيث تزخر ببعض الثروات الطبيعية المهمة مثل: البترول، وأكسيد الحديد الأحمر، وكبريتات الحديد، والكبريت.

وتزعم إيران بأنها “لم تتخل أبدا عن سيادتها” على الجزر الثلاث أيام الوجود البريطاني، وملكيتها لها “غير قابلة للتفاوض لأنها جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية منذ القدم”.

وتردد طهران مزاعم بأن ما تسميه “سوء الفهم” في هذه القضية لا يمكن أن يُسوَّى إلا “بالتفاوض المباشر وغير المشروط بين البلدين”، وما يصدر عن الإمارات في هذه القضية “تدخل في الشؤون الإيرانية مرفوض بالكامل”.

3 رأي حول “جزر الإمارات المحتلة وتطور خطير.. هل تملك أبوظبي قدرة الرد على تحرك إيران المفاجئ؟”

  1. لا تصدقوا هذا التهريج دولة الإمارات قدمت مساعدات للفرس لا يحصى عددها، منها تسليم قائد البلوش الشهيد عبد الملك ريغي للفرس بعد أن تم استدراجه للإمارات بحجة مساعدته في إقامة قاعدة عسكرية لمحاربة الفرس ثم تم تسليمه للفرس بضوء أخضر امريكي كجزء من الاتفاق النووي مع الفرس، الإمارات قامت بمحاولات عديدة لاختراق عناصر المقاومة الإيرانية في الخارج بزعم مساعدتهم ضد النظام الفارسي و سلمت كل المعلومات عنهم للفرس، محمد بن زايد أمه فارسية إسمها فاطمة، الإمارات يعيش بها نصف مليون فارسي، دبي بها حي كامل يسمى الحى الايراني، دوري كره القدم الإماراتي به فريق ايراني يلعب، الجامعة الإيرانية الوحيدة خارج إيران توجد في الامارات، الإمارات هي الشريك التجاري الاول لايران، خمسة و سبعين رحلة طيران أسبوعيا بين الإمارات و ايران، استثمارات الفرس في الامارات ما يزيد عن ثلاثمائة مليار دولار، مئات الشركات يديرها الحرس الثوري في الإمارات لغسيل الأموال و الالتفاف على العقوبات و تمويل الإرهاب على بوك دبي التي تخضع حساباتها للسرية و كل هذا لعام و مباركة شيوخ الإمارات و المخابرات الأمريكية كجزء من الاتفاق النووي، الإمارات ساعدت بشار حليف الفرس و ساعدت الحوثيين حلفاء الفرس في الاستيلاء على صنعاء بعد أن طلبت من الرئيس اليمني عبد الله صالح التحالف معهم، الإمارات تساعد في نشر ولاية الفقيه في الدول السنية و ما هذا بضوء أخضر من إرهابي المخابرات الأمريكية، عداء الإمارات للعرب و السنة هو انعكاس أعداء الفرس للعرب و السنة و يا رب نصحى و نفهم اللعبة

    رد
  2. لا تصدقوا هذا التهريج دولة الإمارات قدمت مساعدات للفرس لا يحصى عددها، منها تسليم قائد البلوش الشهيد عبد الملك ريغي للفرس بعد أن تم استدراجه للإمارات بحجة مساعدته في إقامة قاعدة عسكرية لمحاربة الفرس ثم تم تسليمه للفرس بضوء أخضر امريكي كجزء من الاتفاق النووي مع الفرس، الإمارات قامت بمحاولات عديدة لاختراق عناصر المقاومة الإيرانية في الخارج بزعم مساعدتهم ضد النظام الفارسي و سلمت كل المعلومات عنهم للفرس، محمد بن زايد أمه فارسية إسمها فاطمة، الإمارات يعيش بها نصف مليون فارسي، دبي بها حي كامل يسمى الحى الايراني، دوري كره القدم الإماراتي به فريق ايراني يلعب، الجامعة الإيرانية الوحيدة خارج إيران توجد في الامارات، الإمارات هي الشريك التجاري الاول لايران، خمسة و سبعين رحلة طيران أسبوعيا بين الإمارات و ايران، استثمارات الفرس في الامارات ما يزيد عن ثلاثمائة مليار دولار، مئات الشركات يديرها الحرس الثوري في الإمارات لغسيل الأموال و الالتفاف على العقوبات و تمويل الإرهاب على بنوك دبي التي تخضع حساباتها للسرية و كل هذا لعام و مباركة شيوخ الإمارات و المخابرات الأمريكية كجزء من الاتفاق النووي، الإمارات ساعدت بشار حليف الفرس و ساعدت الحوثيين حلفاء الفرس في الاستيلاء على صنعاء بعد أن طلبت من الرئيس اليمني عبد الله صالح التحالف معهم، الإمارات تساعد في نشر ولاية الفقيه في الدول السنية و ما هذا بضوء أخضر من إرهابي المخابرات الأمريكية، عداء الإمارات للعرب و السنة هو تمثيلا و انعكاس لعداء الفرس للعرب و السنة، قلوب الفرس ممتلئة حقدا و يا رب نصحى و نفهم اللعبة

    رد
  3. دويلة الزمارات يمكنها التوجه إلى محبس الأمن و تقديم شكوى ضد إيرانستان، أي إستطلاع حقيقي في العالم العربي سيؤكد أن دويلة الزمارات لا يريدها أحد من المسلمين و لا إيرانستان كذلك ليسوا منا

    رد

أضف تعليق